languageFrançais

تثمين النفايات البحرية بالحمامات: حماية بيئية ودعم لفرص العمل

أكد مجدي سويلم رئيس مدير عام القطب التكنولوجي بسيدي ثابت، في تصريح اليوم لموزاييك أن "تثمين النفايات البحرية في تونس خيار لابد منه لحماية الثروة البحرية ولخلق فرص شغل".

ووفق سويلم فان النفايات البحرية هي كل ما يصدر عن المصانع إثر تعليب وتصبير غلال البحر والأسماك وهي نفايات بدل إلقائها في البحر فتلوثه يمكن استغلالها عبر إعادة تدويرها لاستخراج منتجات طبية وتجميلية ويمكن للباعثين الشبان استثمارها في بعث شركات صغيرة ناشئة.

 وتم التطرق إلى هذا النشاط الاقتصادي والبيئي وتقديم خطوط التمويل والاستثمار وتدريب الباعثين وتحسيسهم بأهمية تثمين النفايات البحرية ضمن منتدى تنطلق أشغاله اليوم تحت عنوان "تثمين النفايات البحرية في إطار الاقتصاد الأزرق".

ويقدم البنك الدولي تعريفا للاقتصاد الأزرق كونه "الاستخدام المستدام لموارد المحيط البحري من أجل تحقيق نمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش والوظائف مع الحفاظ على صحة النظام الإيكولوجي للمحيط البحري''.

و ينعقد المنتدى على مدى يومين بالحمامات حول تثمين النفايات البحرية ضمن برنامج التعاون عبر الحدود بين تونس وإيطاليا المبرمج بين سنوات 2014-2020 والممول من الإتحاد الاوروبي وبحضور مجموعة من الخبراء والباعثين الشبان.


سهام عمار